أخبار وتقارير

دراسة جيولوجية تحذر من خطر الانهيارات الصخرية في عدن

يمنات

حذرت دراسة جيولوجية من مخاطر الانهيارات الصخرية في محافظة عدن، جنوب اليمن.

وخلصت الدراسة الميدانية أجراها مشروع انتاج خارطة مخاطر الغطاء الصخري بهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية بعدن إلى أن مديريتي صيرة والمعلا معرضتان لخطر الانهيارات الصخرية.

وبحسب الدراسة، فإن الانهيارات الصخرية قد تحدث في أي وقت في تلك المناطق، نظرا لأن التكوين الجيولوجي للغطاء الصخري في المديريتين يرجع إلى ما يعرف ببركانيات اليمن الثلاثية، والتي تتميز صخورها بكثرة التشققات والانقطاعات والفواصل.

ولفتت الدراسة الى ان التوسع العمراني والحضري في محافظة عدن باتجاه المنحدرات، ساهم في زيادة عدم استقرارية المنحدرات الصخرية.

وحددت الدراسة 8 مواقع شديدة الخطورة في مديرية صيرة، وموقعًا واحدًا في مديرية المعلا، مشددة على وجوب اتخاذ إجراءات فورية لمعالجتها.

وبحسب الدراسة شملت إجراءات المعالجة إعادة تأهيل المنحدرات الصخرية لتقليل خطر الانهيارات، وإخلاء السكان من المناطق المعرضة للخطر، ووضع علامات تحذيرية في المناطق المعرضة للخطر،.

وطالبت الدراسة الجهات المسؤولة في الدولة باتخاذ الإجراءات اللازمة لمنع وقوع كوارث بشرية في هذه المناطق.

واوصت الدراسة بوضع خطة وطنية للحد من مخاطر الانهيارات الصخرية، وإنشاء نظام لرصد الانهيارات الصخرية، وتوعية السكان بمخاطر الانهيارات الصخرية، ووضع تشريعات لتنظيم التوسع العمراني في المناطق المعرضة للخطر.

المصدر: الموقع الرسمي لهيئة المساحة الجيولوجية والثروات المعدنية عدن

زر الذهاب إلى الأعلى